الجمعة، 28 نوفمبر 2008

سفر الأعمار


سفر الأعمار

نقيم ونحسب أنا نقيم ***** وأيامنا كلها في سفر

مع بداية موسم السفر بالنسبة لكثير من الناس فيحسن بنا الحديث عن السفر وما يتعلق به ، فإن السفر يطلق في اللغة على عدة معان ، من بينها : الكشف والذهاب والسعي بالإصلاح . يقال سفر شعره ، استأصله وكشف عن رأسه . وسفرت الريح التراب والورق : كنسته وذهبت به كل مذهب ، وسفرت المرأة عن وجهها: إذا كشفت النقاب عنه ، وسفرت بين القوم : أي سعيت بينهم بالإصلاح .

أما معنى السفر اصطلاحا فهو الضرب في الأرض وهو وسيلة إلى الخلاص من مهروب عنه ، أو الوصول إلى مرغوب إليه‏.‏ وإنما سمى السفر سفراً،لأنه يسفر عن الأخلاق‏. فبعض الناس فى بلادهم لا يظهرون خبائث أخلاقهم حتى إذا حملتهم أسفارهم إلى أماكن أخرى إذا بهم يظهرون ما خفي منها وما كانوا يتكلفون إخفاءه عن الناس وكأن الرقيب يغيب خارج الوطن ولهذا فقد ربط الأزهري بين المعنى اللغوي والاصطلاحي للسفر بقوله : لكشفه قناع الستر عن الوجه .. ولأنه يسفر عن وجوه المسافرين وأخلاقهم فيظهر ما كان خافيا منها .

وتختلف فائدة السفر من شخص لآخر ، فقد تعني عند البعض الاستفادة والمتعة والمشاهدة والتغيير ، وقد تعني عند آخرين اكتساب مهارات جديدة ومعلومات . وقد تعني عند البعض التسلية والترويح عن النفس وتمضية وقت الفراغ .

وقد جاءت في السفر مقولات كثيرة منها قولهم ... المسافر يجمع العجائب ، ويكسب التجارب ، ويجلب المكاسب ، ومنها قول الإمام الشافعي " رحمه الله "

تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلُى ***** وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ

تَفَرُّيجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَـــــــةٍ ***** وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَةُ مَاجِــــــد

ولابد للمسافر من معرفة ما يتجدد بسبب السفر، وهو معرفة القبلة وأوقات الصلاة ولا يعني سفره التفريط فيها ، فمعرفة ذلك في السفر آكد من الحضر‏.‏

وكذلك ينبغي للمسافر أن يكون سفيرا لدينه الذي يعتز به فلا يبدر منه إلا ما يعبر عن هذا الدين القيم من قيم وأخلاق وتعامل دعا إليها الله وبينها رسوله .

وينبغي للإنسان أن يتأمل في معنى مهم يتعلق بالسفر ألا وهو سفر العمر في هذه الحياة ، فإن لكل منا عمرا مقدرا ، وهذا العمر مسافر على الحقيقة إلى جهة لا يملك الإنسان لها تغييرا ، فلا يستطيع كل منا رسم المسافات في هذا السفر، أو تحديدها ، أو حتى إيقافها ، بل هو السير الذي لا توقف معه ، وما عليك إلا الإعداد أثناء سفرك لتلك المحطة الأخيرة ، والتي تملك في الواقع تحديد ما بعدها .